التعريف بوحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي :

وحدة الارشاد هي وحدة ادارية في الكلية تقوم بتقديم الارشاد التربوي والنفسي المتميز لطلبة الكلية كافة وبالتعاون والتنسيق مع الاقسام العلمية وعمادة الكلية ادراكا بأهمية الاقتران بين الجانب التربوي والجانب العلمي والتعليمي معا.

مهام وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

1-وضع خطة سنوية إرشادية لجميع البرامج والأنشطة وفي مختلف المجالات والعمل على متابعة تنفيذها .

2-التخطيط والمتابعة والتنسيق لكافة الفعاليات والأنشطة والبرامج الارشادية على المستوى النفسي والاجتماعي التي تنفذ في الكلية .

3-حث أعضاء الهيئة التدريسية للقيام خلال المحاضرة بعملية الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي للطلبة .

4-مساعدة الطلبة في التعامل مع أي ضغوط نفسية تؤثر على دراستهم ومستواهم العلمي .

5- تشكيل لجان في الاقسام العلمية لتسمية اعضاء ارتباط الارشاد النفسي من ضمنها وللمراحل الدراسية كافة.

6- تسمية عضو ارتباط لكل مرحلة دراسية في الكلية للأشراف على الطلبة نفسيا واجتماعيا وتربويا ،مع التأكيد على خصوصية المعلومات المعطاة للمرشد.

7- عقد ندوات ومحاضرات توعوية لمواجهة المشاكل الآنية التي من الممكن ان يتعرض لها الطالب في الكلية سواء كانت نفسيه أو اجتماعية أو تربوية.

8- مساعدة الطلبة المستجدين في الكلية على التكيف والانخراط في الجو التعليمي للجامعة بشكل سريع وميسر عن طريق تعريفهم بخدمات الوحدة وتلبية احتياجاتهم بالتنسيق مع شؤون الطلبة.

9-المساهمة في اعداد الملصقات واللوحات الجدارية واصدار النشرات الارشادية والتوعوية التي تنمي وعي الطالب الجامعي .

10- تقديم الإرشاد الفردي للطلبة الذين يواجهون مشاكل سلوكية اجتماعية، تربوية ،نفسية ،على المستوى البسيط والتي تحتاج إلى دعم ووقاية لمنع تطور المشكلة وذلك بتواجد المرشد للإرشاد الفردي في مكتبه.

11- تقديم العون والمساعدة ومشاركة الباحثين في اجراء البحوث والدراسات التي تتناول المشكلات النفسية والاجتماعية ومعالجتها عند الطلبة ووضع المقترحات والتوصيات لتطوير العملية الارشادية النفسية والتربوية .

12- مراعاة الخصوصية في المعلومات التي يعطيها الطلبة للمرشد الطلابي سواء كانت معلومات شخصية أو سرية واعطاء الحرية للطالب في اختيار المرشد التربوي.

13- مساعدة الطالب على اكتشاف ذاته عن طريق إدراكه لقدراته واستعداده وميوله، ومهاراته، وفهم المشكلات التي يمر بها مهما يكن نوعها.

تنمية قدرة الطلبة على اتخاذ القرارات وتشجيعهم على القاء المحاضرات التوعوية للطلبة الاخرين14-.

تنمية قدرة الطلبة على التحاور والتشاور وإبداء الرأي بحرية ومسؤولية15 .

تجميع المعلومات عن الطلبة ذوي المشكلات النفسية والصحية وتوثيقها في سجلات خاصة، وبالتنسيق مع الجهات الادارية والتعليمية في مساعدة هؤلاء الطلبة على التكيف الجامعي16- .

الرؤيا:

تسعى وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية القانون –جامعة بابل إلى الريادة والتميز في تقديم الخدمات الإرشادية للطلاب وفق الأسس والمعايير المهنية في الإرشاد الطلابي وأن تسهم في تطوير البيئة التعليمية والتربوية لتحقيق أقصى إمكانات الطلاب وتنمية مهاراتهم واستقلاليتهم.

الرسالة:

تسعى وحدة الارشاد التربوي والتوجيه النفسي الى تطوير الخدمات الارشادية بما يتفق مع معايير جودة الاعتماد الاكاديمي في تقديم هذه الخدمة في الكلية , كما تسعى الوحدة الى تقديم خدمة التوجيه والارشاد النفسي للطلبة بالكلية من خلال برامج متخصصة تساعدهم في تطوير قدراتهم الاكاديمية والشخصية واكتشاف قدراتهم الكامنة .

الأهداف:

1- غرس المبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية والمثل العليا في نفوس الطلبة، والالتزام بالأعراف الجامعية وأخلاقيات الحرم الجامعي.

2-تقديم خدمات الإرشاد الوقائي وذلك بطرح الصعوبات التي تواجه الطلاب والحرص على عدم حدوثها.

3- تقديم دورات وندوات وبرامج توعوية حول قضايا الصحة النفسية والعلاقات الاجتماعية وكيفية التعامل معها.

4-المساهمة في اعداد الملصقات واللوحات الجدارية والبوسترات التوعوية والارشادية التي تنمي وعي الطالب الجامعي .

احدث الانشطة

سيتم تحديث الانشطة قريبا