انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

قراءة تحليلية في قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (45) لسنة 2013
إعداد:
الأستاذ الدكتور
علي هادي حميدي الشكراوي
كلية القانون-جامعة بابل
-المقدمة :
بناءً على ما اقره مجلس النواب استناداً الى احكام البند ( اولاً ) من المادة ( 61 ) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 ، صادقت رئاسة الجمهورية على قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم ( 45 ) لسنة 2013 استناداً الى احكام البند ( ثالثاً ) من المادة ( 73 ) من الدستور ، وأصدرته بقرارها رقم ( 43 ) في 25 / 11 / 2013.
لقد ألغى المشرع بهذا القانون قانون انتخابات مجلس النواب رقم (16) لسنة 2005 وتعديلاته ، ومنح المفوضية العليا المستقلة للانتخابات صلاحية اصدار التعليمات اللازمة لتسهيل تنفيذه . كما حظر العمل بأي نص قانوني يتعارض مع احكامه ، وعد هذا القانون نافذاً من تاريخ المصادقة عليه ، أي منذ 25 / 11 / 2013 ، وقرر نشره في الجريدة الرسمية للجمهورية العراقية (الوقائع العراقية ) .
وبذلك قام المشرع بإجراء تغيير في الاطار القانوني الخاص بانتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2014 ، لذا يتعين على المفوضية تعديل أنظمتها بما ينسجم مع أحكام القانون الجديد ، خاصة فيما يتعلق بالنظام الانتخابي المعتمد ، والطريقة المعتمدة في توزيع المقاعد النيابية على المرشحين الفائزين التي أهمل فيها المشرع معيار القاسم الانتخابي ، واعتمد طريقة سانت لاغو المعدلة .
وفي هذا البحث سوف نتناول في ثلاثة عشر فقرة أهم مضامين قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم ( 45 ) لسنة 2013 ، وهي : تعريف الناخب ، واهداف القانون ، وسريانه ، وحق الانتخاب ، والدوائر الانتخابية ، وتخصيص المقاعد النيابية ، وآلية الترشيح ، وتوزيع المقاعد النيابية ، وسجل الناخبين ، والدعاية الانتخابية ، والجرائم الانتخابية ، والتكاليف المالية ، وتطبيق طريقة سانت لاغو المعدلة في انتخاب مجلس النواب 2014 ، مع مثال توضيحي على طريقة سانت لاغو المعدلة ، وتقييمها .


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • نظم سياسية -قانون الانتخابات -سانت لاغو المعدلة

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :