انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

آليات تخصيص المقاعد النيابية وتوزيعها في انتخاب مجالس المحافظات لعام 2013

الأستاذ الدكتورعلي هادي حميدي الشكراوي
جامعة بابل – كلية القانون

- لمقدمة :
أكد دستور العراق لعام 2005 على حق المواطنين في المشاركة في الشؤون العامة ، والتمتع بحقوقهم السياسية . ومنح المرأة حصة لا تقل عن الرُبع ( 25% ) في المجالس النيابية كافة ( الكوتا النسائية ) . إذ تبنى المشرع الدستوري أسلوب الانتخاب في تشكيلها بدلا من التعيين ، وأحال تنظيم تفصيل ذلك إلى القانون .
وقد صدر فعلا ذلك القانون الذي ينظم عملية انتخاب مجالس المحافظات ، ألا وهو : قانون انتخاب مجالس المحافظات و الأقضية والنواحي رقم ( 36 ) لسنة 2008 ، الذي أجريت عليه أربع تعديلات حتى بداية عام 2013 .
لقد ألغى التعديل الرابع القاسم الانتخابي ، وتبنى لأول مرة طريقة سانت لاغو( Sainte Laguë ) ( 1882-1950 ) في توزيع المقاعد النيابية على المرشحين الفائزين ، وهي طريقة معتمدة ضمن اطار تطبيق نظام التمثيل النسبي التقريبي ( المحلي ) في العديد من الدول ، لعل من بينها : النرويج ، والسويد ، وجمهورية ألمانيا الاتحادية , ونيوزلندا ،وبوليفيا ، وبولندا ، والبوسنة والهرسك ، و لاتافيا ، كوسوفو ، والدانمارك ، والجمهورية التونسية ، ودولة فلسطين .
وفي انتخاب مجالس المحافظات العراقية التي يفترض ان تجرى في : 20 نيسان-أبريل 2013 ، سوف يشترك مالايقل عن (265) كيان سياسي فيها تمت المصادقة عليه من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، وبواقع ( 50 ) ائتلاف وبعدد مرشحين بلغ ( 8138 ) مرشحا .
سوف نتناول في ورقة البحث هذه محورين ، اختص المحور الاول منها في آليات تخصيص المقاعد النيابية في انتخاب مجالس المحافظات لعام 2013 ، بينما اختص المحور الثاني في آليات توزيعها على المرشحين الفائزين في تلك الانتخابات ، وكما يأتي :


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • نظم سياسية -نظم انتخابية

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :