انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

بسم الله الرحمن الرحيم  
(الأحزاب السياسية وحماية القواعد الدستورية - دراسة مقارنة)  
 

د.علي هادي حميدي الشكراوي  
كلية القانون - جامعة بابل
 
  

المقدمة :
 
   تعتبر الأحزاب السياسية أحد عناصر النظام السياسي الحديث ، التي يتحدد دورها بمدى مشاركتها السياسية - بصورة منفردة أو مشتركة - ، سواء في الحكم أو في معارضته ، على المستويات الوطنية والاقليمية والمحلية ، وفقا لأحكام الدستور والقوانين النافذة في الدولة .  
ومن المنتهى إليه ، يعد الحزب السياسي : مجموعة منظمة من المواطنين ، تجمعهم أفكار وآراء ومصالح معينة ، يهدفون من خلالها الوصول إلى السلطة أو الاشتراك فيها .  
وعليه ، فإن عناصر الحزب السياسي هي :  
1-  مجموعة من المواطنين .  
2-  وأفكار وآراء معينة ( أيديولوجية ) .  
3-  وأهداف ومصالح معينه .  
4-  وتنظيم سياسي مستمر .  
5-  وهدف الحصول على السلطة أو المشاركة فيها ، ليكون قادراً بواسطتها على تنفيذ برامجه المعلنة .  
وفي هذا البحث ، سنهتم بموضوع مهم جداً لم يلق العناية الكافية في البحث العلمي ، وهو دور الأحزاب السياسية في حماية القواعد الدستورية ، في إطار النظم السياسية والنظم الحزبية المختلفة .  
وبهدف التوصل إلى استنتاجات موضوعية ودقيقة ، تم اعتماد المنهج التحليلي في هذا البحث ، الذي تكمن إشكاليته  في مضامين الأسئلة التالية :  
-هل إن فرض شروط مسبقة على اجراءات تشكيل الأحزاب السياسية ، يؤثر على دورها في حماية القواعد الدستورية في أطار النظام السياسي ؟  
- وهل إن نسبة تأثير الأحزاب السياسية على الجهة التي لها الحق في اقتراح التعديل الدستوري يحدد مدى دورها في حماية القواعد الدستورية  ؟  
- وهل لموقع الأحزاب السياسية في النظام الحزبي الذي يعتمده النظام السياسي تأثيراً على دورها في حماية القواعد الدستورية  ؟  
وللإجابة على تلك الأسئلة ، الهادفة إلى تبيان دور الأحزاب السياسية في حماية القواعد الدستورية ، فقد تم تقسيم هيكلية هذا البحث ، إضافة إلى المقدمة والخاتمة ، لما يأتي    
-أولاً : شروط تكوين الأحزاب السياسية والحقوق الدستورية الممنوحة لها   
-ثانياً : مدى تأثير الأحزاب السياسية في السلطة المختصة بتعديل القواعد الدستورية .  
-ثالثاً : مكانة الأحزاب السياسية في النظام الحزبي المعتمد .  
و سنركز في بحث هذا الموضوع على فرنسا ومصر والعراق ، لنبين دور أحزابها السياسية في مدى حمايتها للقواعد الدستورية وفقاً لدساتيرها النافذة ، مع تطلب الأمر تناول المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في إطار موضوع نظام الحزبين الكبيرين .  
 

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • أحزاب سياسية - قانون دستوري

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :