انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تعريف العقد وأنواعه

Share |
الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون الخاص     المرحلة 2
أستاذ المادة عبدالامير جفات كروان موسى الشباني       27/11/2014 01:23:18
المحاضرة الثالثة: تعريف العقد وأنواعه.
تعريف العقد: يمكن تعريف العقد بأنه تطابق إرادتين أو أكثر على ترتيب آثار قانونية، سواء كانت هذه الآثار إنشاء الالتزام أو نقله أو تعديله أو إنهاؤه. وبهذا المعنى لا فرق بين العقد والاتفاق.
وقد عرفت المادة (73) من القانون المدني العراقي العقد بأنه (ارتباط الايجاب الصادر من أحد المتعاقدين بقبول الآخر على وجه يثبت أثره في المعقود عليه) ومنه يتضح أن العقد إرادتين لا إرادة واحدة، كما تتجلى في التعريف النزعة الموضوعية المأخوذة من الفقه الإسلامي.
وتتحدد منطقة العقد في نطاق القانون الخاص وفي المعاملات المالية على وجه التحديد كعقود البيع والإيجار والمقاولة. كما لا يدخل فيها عقد الزواج الذي تنظمه قوانين الاحوال الشخصية.
مبدأ سلطان الإرادة : يتلخص هذا المبدأ الفلسفي بأن الأفراد أحرار فلابد أن يسمح للإرادة بإبرام ما تشاء من العقود وأن هذه الإرادة هي مصدر القوة الملزمة للعقد وأن العقد هو شريعة المتعاقدين. ويترتب على ذلك نتيجتان :
1. حرية التعاقد.
2. احترام الإرادة التعاقدية.
ولكن هذا الاتجاه الفردي انتقد لصالح تدخل المشرع في تنظيم العقود والسماح للقضاء بتعديلها إذا اختلت، كما في عقود الاذعان ونظرية الظروف الطارئة ونظرية الاستغلال، وأصبحت حرية الإرادة تتوازن مع العدالة والصالح العام.
أنواع العقود: يمكن تقسيم العقود تقسيمات كثيرة بحسب زاوية النظر إليها وأهم هذه التقسيمات ما يأتي :
1. العقد الرضائي والعقد الشكلي والعقد العيني.
2. العقد الملزم للجانبين والعقد الملزم لجانب واحد.
3. عقد المعاوضة وعقد التبرع.
4. العقد المحدد والعقد الاحتمالي.
5. العقد الفوري والعقد المستمر.
ويترتب على كل من هذه التقسيمات نتائج قانونية مهمة.
ملاحظة مهمة : تمثل المعلومات المذكورة آنفاً الخطوط الرئيسة للمحاضرة، ولا تكفي لوحدها لأغراض الإجابة عن الأسئلة في الاختبارات (الامتحانات) الفصلية والنهائية، ولذلك يتحتم عليك عزيزي الطالب، الرجوع الى واحد أو أكثر من المراجع التالية، وعلى أن يكون المصدر رقم (1) من بينها، كما نحثك على الحضور أثناء إلقاء المحاضرات في القاعة لتدوين الملاحظات والاستماع للمناقشات. يمكن كذلك مراجعتنا لإزالة أي غموض تجده لدى قراءتك المحاضرة أو المراجع.
المراجع: تتوافر في المكتبات مراجع كثيرة جداً تتناول موضوع هذه المحاضرة من بينها ما يلي:
1. د. عبد المجيد الحكيم , عبد الباقي البكري , محمد طه البشير , الوجيز في نظرية الالتزام في القانون المدني العراقي , ج1 في مصادر الالتزام , الجمهورية العراقية , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , 1980م .
2. د. عبد المجيد الحكيم , الموجز في شرح القانون المدني , ج1 , مصادر الالتزام, المكتبة القانونية ، بغداد , 1977م.
3. د. عصمت عبد المجيد بكر , مصادر الالتزام في القانون المدني , دراسة مقارنة, ط1 , المكتبة القانونية – بغداد , 2007 م .
4. د. غني حسون طه ، الوجيز في النظرية العامة للالتزام ، الكتاب الاول، مصادر الالتزام ، ساعدت جامعة بغداد على طبعه ، مطبعة المعارف – بغداد ،1971م.
5. د. محمود سعد الدين الشريف , شرح القانون المدني العراقي , نظرية الالتزام , ج1,في مصادر الالتزام , مطبعة العاني بغداد 1955م .
6. د. عبد الرزاق السنهوري , الوجيز في النظرية العامة للالتزام , تنقيح المستشار احمد مدحت المراغي , منشأة المعارف , الاسكندرية , 2004م.
7. د. عبد الحي حجازي , النظرية العامة للالتزام , ج2 , مصادر الالتزام , مكتبة نهضة مصر , 1954م .
8. د. سليمان مرقس , نظرية العقد , دار النشر للجامعات المصرية , القاهرة , 1956م.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم