دراسة في كلية القانون تتناول بحث موضوع ( الحكم القضائي الصوري )
 التاريخ :  13/01/2020 09:24:44  , تصنيف الخبـر  كلية القانون
Share |

 كتـب بواسطـة  مصطفى فلاح كاظم  
 عدد المشاهدات  45

 
دراسة في كلية القانون تتناول بحث موضوع ( الحكم القضائي الصوري )




           اعدت دراسة في كلية القانون / جامعة بابل تتناول بحث موضوع ( الحكم القضائي الصوري ) من اعداد التدريسي في الكلية
           الاستاذ الدكتور هادي حسين عبد علي الكعبي و بالاشتراك مع الباحث كرار معد عظيم من كلية القانون / جامعة بابل و قد تم
           نشر الدراسة في مجلة المحقق العلامة الحلي الصادرة في كليتنا في العدد الرابع لسنة 2019








فكرت الدراسة في ان تكفلت التشريعات القانونية للحكم القضائي في ذاتيته قوة وحجية رفعته لمرتبة اسمى واعلى من كافة القرارات الأخرى الصادرة عن هيئات الدولة  المختلفة. واذا كانت وظيفة القضاء تنحصر أساساً في الفصل في المنازعات , فهنالك  حالات قد يلجأ اليها اطراف الدعوى إلى القاضي , ولكن ليس لغرض حسم النزاع , وإنما ليطلبوا  فيه توثيق بعض الأعمال , كالتصديق على الصلح , أحكام رسو المزاد او تثبت وفاة شخص أو غيبته , فكل تلك منازعات ظاهرية ,دون ان يوجد هنالك خلاف حقيقي بين الخصوم.


  تظهر أهمية الموضوع في انه فكرة حديثه ابتدعها الفقه وسار عليها  القضاء في الحالات التي تطرا على الحكم القضائي وتحرفه عن مساره الصحيح ,فكان لزاما ً على قضاة محكمة التمييز التصدي لمثل تلك الحالات وتقرير أبطال الحكم وأزاله جميع الأثار التي رتبها ذلك الحكم منذ صدوره ولاسيما في ظل كثرة هذه الحالات وعدم وجود نص تشريعي يعالج أحكام هذه الفكرة وأثارها.


 

 

        ومن اهم النتائج المتوصل اليها في الدراسة هنالك طائفة من الأحكام القضائية التوثيقية, والتي لم تكن في اطار خصومة منعقدة وإنما التي تنحصر مهمة القاضي فيها على تقرير ما أتفق عليه أصحاب الشأن أمامه , فهو لم يبدي براي ولم يقطع في خصومة ، هذه الأعمال التوثيقية هي أحكام قضائية غير حائزة لحجية الأمر المقضي فيها , مما يعني بإمكان رفع دعوى بطلان اصليه لأبطالها.